recent
آخر الأخبار

هذه هي أنواع طرق إختراق الهاتف و كيف تعرف أن هاتفك قد تم إختراقه ؟

Changat Blog
الصفحة الرئيسية

كيف أعرف أن هاتفي مخترق ؟ كيف يتم إختراق هواتف الأندرويد ؟ كيفية إختراق هواتف الأندرويد ؟ كيف أعرف أن هاتفي قد تم إختراقه ؟ كيفية إختراق الهاتف ؟
إذا كنت قد طرحت إحدى هذه الأسئلة فيما قبل و لم تجد له إجابة فأنت في المكان الناسب الآن 
فكما نعلم أضحت الهواتف الذكية تعرف كل شيئ عنا إبتداء من الإسم و النسب و إلى ما لا نهاية من المعلومات و هذا ما يجعلها محل تركيز عند القراصنة و اللذين يبتكرون يوم على يوم طرق و حيل تمكنهم من صيد بعض الضحايا لهذا قررنا اليوم كشف الغطاء عن هذه الطرق حتى تكون فكرة عن كيفية إختراق الهواتف مما يجعلك تحمي نفسك بشكل جيد, كي لا تجد نفسك في يوم من الأيام ضمن قائمة ضحايا أحد المخترقين .

الإختراق عن طريق تثبيث أحد التطبيقات .


في بعض الأحيان قد تضطر إلى تحميل تطبيق ما من خارج متجر جوجل بلاي أو أي متجر رسمي لعدة أسباب إما أن يكون التطبيق غير متاح في بلدك أو أنك لا تريد أن تدفع ثمن التطبيق و تريد النسخة المدفوعة بشكل مجاني, ما ستفعله هنا كأي مستخدم آخر ستذهب إلى محرك بحث جوجل و تكتب إسم التطبيق مسبوقا بكلمة تحميل و ستظهر أمامك ألاف نتائج البحث ستدخل إلى إحداها و تبحث عن رابط التحميل, تحمل التطبيق وتقوم بتثبيته دون حتى أن تدقق أو تراجع في الصلاحيات التي يطلبها , و هنا يكمن الخطر فبعض التطبيقات تكون مدموجة بأكواد تجعل الإعلانات المزعجة و غالبا ما تكون لمواقع إباحية تظهر في أي مكان على هاتفك و هذا أضعف الإيمان و في بعض الأحيان قد يتم إختراقك و هذا وارد بنسبة %80 و حسب الإحصائيات يتم إختراق أكثر من 5000 جهاز يوميا عبر هذه الطريقة .
لهذا يجب عليك أن لا تقوم بتحميل أي تطبيق من خارج المتاجر الرسمية و حتى إن إظطررت لتحميل أحد التطبيقات من مصدر غير معروف فيجب عليك التركيز جيدا على الصلاحيات التي يطلبها منك فليس من المعقول أن تقوم بتحميل تطبيق للتعديل على الصور و يطلب منك إذن الوصول إلى الرسائل و الميكروفون و المكالمات أو تحمل تطبيقا لمشاهدة الأفلام و يطلب منك الإذن للوصول للصور و الكاميرا و بعض الصلاحيات الأخرى التي لا علاقة لها بمشاهدة و تحميل الأفلام .
و بالحديث عن الصلاحيات دعني أخبرك أنه مؤخرا ثم إكتشاف تغرة جد خطيرة على أغلب إصدارات الأندرويد .

الإختراق عن طريق شبكات الواي فاي . 


فالعديد من الأحيان قد تحتاج إلى الإتصال بالأنترنت و أنت خارج المنزل و قد لا يتوفر لديك رصيد أنترنت على الهاتف مباشرة ستبدأ بالبحث عن أقرب شبكة متاحة, لنقل أنك ذهبت للجلوس في المقهى و إتصلت بشبكة الواي فاي بشكل طبيعي و أنت هنا لا تعلم مع من تتصل داخل هذه الشبكة و بياناتك هنا بالفعل في خطر , لأن هناك الكثير من التقنيات التي تمكن المخترق من إلتقاط و سرقة كلمات المرور الخاصة بحساباتك و الدخول إلى ملفات هاتفك و في بعض الأحيان قد يستطيع المخترق التحكم في هاتفك بالكامل و أنا متأكد أنك لن تكون سعيدا بحدوث هذا .
 ولحماية نفسك من هذا النوع من الهجمات أنصحك و بشدة أن تقوم بتحميل في بي إن VPN و ليس من الضروري أن يكون مدفوعا أي VPN مجاني سيفي بالغرض مهمته فقط هي تشفير بياناتك داخل الشبكة و هذا ما يحبط المخترق لأنه لن يستطيع فك تشفيرها, أو يمكنك عدم الإتصال مع الشبكات الغير موثوقة .

الإختراق عن طريق الرسائل النصية .


ملايين الهواتف تم إختراقها عبر هذه الطريقة و العجيب في الأمر أن القليل فقط يعرف هذه الطريقة و هذا ما يجعلها تستمر في إسقاط الكثير من الضحايا , قد تستيقض في يوم من الأيام و تجد رسالة على هاتفك مفادها أنك ربحت ألف دولار في مسابقة أقامتها شركة الإتصال خاصتك و في أسفل الرسالة رابطا يقولون أنه لإكمال عملية ربحك .
و هذا مثال فقط فالمخترقون يوما علي يوم يبتكرون حيل و طرقا لجعلك تظغط على ذلك الرابط و فور ظغطك عليه سيتم توجيهك إلى أحد الروابط و ما سيحدت هنا , إما سيتم إختراق هاتفك مباشرة و هو أمر صعب الحصول و لكن ليس مستحيلا فإن كنت مستهدفا و المخترق يعرف نوع هاتفك سيكون هذا سهلا بالنسبة إليه, أو سيتم طلب بعض المعلومات الحساسة كرقم و رمز بطاقة الإئتمان  و بعض الأشياء الأخرى و التي قد تتنازل أنت عنها مقابل الألف دولار و في نهاية المطاف تجد أنك وقعت ضحية نصب فقط .
لذا إن وصلتك أي رسائل من هذا النوع فقم مباشرة بحظر ذلك الرقم و عدم التفاعل مع الرسالة بأي شكل من الأشكال .

الإختراق المباشر 


ما أقصد هنا بالإختراق المباشر هو وصول المخترق إلى هاتفك فيزيائيا, فمثلا بأحد الجلسات مع الأصدقاء أو العائلة فإن إستطاع المخترق هنا الوصول إلى هاتفك بأي شكل من الأشكال فسيقوم مباشرة إما بتثبيث أحد التطبيقات الخبيتة التي تحدتنا عنها في أول هذه التدوينة , أو سيقوم بالدخول إلى أحد الروابط و التي يكون قد أعدها في وقت سابق عن طريق أحد برامج الإختراق و أغلب هذه البرامج تستطيع أن تتحكم بشكل كامل في هاتفك .
و كي تتفادى هذا النوع من الإختراقات إحرص على أن يكون هاتفك دائما في جيبك و إن قمت بوضعه على الطاولة مثلا لا تزح نظرك عنه.

الإختراق عن طريق رموز الإستجابة السريعة QR Code 


كما هو متوقع لقيت هذه الرموز إنتشارا واسعا فهي جيدة جدة من الناحة العملية و تستطيع تخصيصها لتقوم بتوجيه من يقوم بعمل مسح لها إلى رابط ما أو عرض بعض المعلومات عليه و العديد من الإستخدامات المفيدة الأخرى , ولكن يتم إنشاء هذه الرموز في بعض الأحيان من طرف أناس مجهولين و لا تدري أي من المعلومات تم تخزينها على ذاك الرمز .
فقد يقوم الرمز بتوجيهك إلى رابط ملغم كما سبق و دكرنا أو يقوم بعرض تطبيق عليك لتثبيته و أنت تعرف ماذا سيحدت بعد تثبيته .
و الحل هنا عدم إجراء مسح لأي رمز إستجابة غير موثوق و في الغالب أنت لن تصادف هذه الرموز و لكن أردت أن أضيف هذه المعلومة ضمن هذه القائمة و إن بحث لن تجد أن هناك من شرح أو تكلم عن هذه الطريقة في المحتوى العربي .

بعد أن تعرفت على أغلب الطرق التي يمكن إختراق هواتف الأندرويد بها و كيفية الحماية منها و للإشارة ليست هذه كل الطرق أنا هنا قمت بجمع الطرق الأكثر إستعمالا في الإختراق العشوائي و هناك العديد من الطرق الأخرى لكنها متقدمة بعض الشيء و في الغالب لا يتم إستعمالها إلا في الإختراق المستهذف .

كيف أعرف أن هاتفي قد تم إخراقه ؟ 


من أكثر العلامات التي تذل على أن الإختراق حصل فعلا هي بطئ الهاتف و إرتفاع حرارته و هنا أتحدت عن بطئ شديد في الهاتف بالإظافة إلى تشنج بعض تطبيقات النظام الأساسية و ستسطيع تحديد الفرق بسهولة بين قبل أن يخترق و بعد أن يخترق فمن غير الطبيعي أن هاتفي يعمل جيدا اليوم و في الغد أجد أنه أصبح بطيئا جدا و حرارته إرتفعت بشكل غير معهود
سماع بعض التشويش الحاد في المكالمات الصوتية من العلامات التي تذل على أن أحدهم يتجسس على مكالماتك و هذا ما لا تريده أن يحصل .
نفاذ بطارية الهاتف بسرعة و حاجتها للشحن في أوقات قصيرة مقارنة بالسابق يذل على أن هاتفك يتم التجسس عليه بل يمكن التحكم فيه أيضا .
ظهور إعلانات منبتقة من الشاشة الرئيسية يؤكد أنك قمت بتثبيت بعض التطبيقات الخبيتة .


google-playkhamsatmostaqltradent